تنميط الجمال | اصدقاء المدونة

By مولاش - 2:59 م

بسم الله الرحمن الرحيم 

"تنميط الجَمَال "



في عالم مثل عالمنا ، مليء بالتعقيدات والصور النمطية اللي بعرفش بناءً على أي أساس تُصنّع وتُصدّر ؛ كانت أكبر جناية على الإنسانية هي : تَنْميط الجَمَال ..

ايش يعني تنميط الجَمَال ؟ 


- على المستوى الفردي : يعني أنك كشاب أو فتاة تسعى طول وقتك عشان تقرّب صورتك وجمالك من الشخص الفلاني (ممثل ، ممثلة ، مغني ، مغنية ... الخ) وتصير ما تشوف نفسك جميل الا بقدر اقترابك او ابتعادك عن هذا المثال .

- على المستوى المجتمعي : يصير المجتمع يحكم على شخص بالجمال أو القُبح بناءً على اقترابه وابتعاده من الأمثلة المصدّرَة .. ويصير ما يعترف بجمال غير هذا الجَمَال المصطنع ..

وين المشكلة ؟
المشكلة كبيرة جداً من وجهة نظري .. ليش ؟ لأن الجَمَال حاجة اكبر وأحلى وأعظم من اننا نحصرها في أشخاص واشكال محددة ، وهذا مع الوقت راح يأثر على انسانيتنا وذائقتنا ، ونصير ما نعترف بأنه للجمال صور واشكال وتشكلات ما تنحصر أبداً ؛ فكل شخص وكل شيء جميل بطريقة معينة .. يعني نكفر بنسبية الجمال و ندفن ذوقها الخاص تحت ركام الأمثلة المصدَّرة ..

من أبسط صور تنميط الجَمَال : عند الإناث مثلاً لازم تكوني بالطول الفلاني و وزنك الشي الفلاني وشعرك بالطريقة الفلانية وتحطي المكياج بالطريقة الفلانية ؛ اللي كلها عبارة عن شكل لممثلة او مغنية ، يعني شكل شخص آخر غيرك .. عند الذكور مثلاً العضلات والتقسيمات العضلية والطول لازم كلها تكون بقياسات تشابه فلان او علان برضو من الممثلين او المغنيين ، واللي هو أيضاً شخص آخر غيرك ..

الحاجة المقرفة ان العقل الجمعي للمجتمعات ما بيعترف بغير هاي الصور "الجميلة " لانها فرضت عليه من الاعلام العالمي المتخلف اللي قاعد يسحق الذوق الإنساني الراقي والحريّة في اختيار الانسان للإشي اللي يشوفه جميل او قبيح ، وقاعد "يشيّء" الإنسان - يجعله شيء/سلعة - جماله وقبله عبارة عن خطوات يفعلها أو يتركها ..!

بالمناسبة ؛ "علامات الجَمَال" اللي الأمهات غالباً بيتكلمو عنها من اكثر ما جنى على الجَمَال ونمّطه بطريقة سيئة .

طبعاً غني عن الذكر هان إنو مش غلط تقلد/ي أي حدا مشهور عجبك طريقة لبسه أو ستايله أو أي اشي فيه ، المقصود إنك قبل ما تقلد تقتنع إن هاد الاشي فعلاً جميل وإنك تحتفظ بنفسك وما تصير نسخة مكررة عن حدا تاني فقط لأن الحدا التاني مشهور أو لأن المجتمع بدّو هيك .. 



- علي ابو نصار 
@i3li_a94
17\ July 

  • Share:

You Might Also Like

3 التعليقات

  1. كثير ناس على جمالهم واناقتهم الا انهم يصيرون لما تعرفهم كويس مو حلوين لانك تعرفهم على حقيقتهم وتبدا تبان ثقاله الدم والغرور، اللطافة تجمل وتحلي الواحد بالنهاية ☹️💖💖

    ردحذف
  2. في هالوقت صار الكل يسعى للجمال المستنسخ من الآخرين ☹️

    ردحذف
  3. الانسان بطعبو يحب يكون جميل و ما فيها شي اذا عجبك ستايل تسوي زيها ، بس انك تغيري شي في شكلك عشان تسيري بمقدار جمالها اشوفه عدم ثقة في النفس

    ردحذف