رواية موت صغير

By مولاش - 2:56 م

بسم الله الرحمن الحيم 

عدنا لمراجعة الكتب والعود أحمد ..

مساءكم سعيد متابعين وقراء مدونة مولاش , في هذه التدوينة بنراجع رواية من اشهر الروايات والأكثر قراءة في عالمنا العربي  ’ 

( موت صغير )  



موت صغير رواية للروائي السعودي محمد حسن علوان. صدرت الرواية لأوّل مرة عام 2016 عن دار الساقي في لندن. حازت على الجائزة العالمية للرواية العربية لعام 2017، وهي النسخة العربية لجائزة "بوكر" العالمية للرواية "

نبذة عن الرواية : 
" عبارة عن سيرة روائية متخيّلة لحياة محيي الدين بن عربي منذ ولادته في الأندلس في منتصف القرن السادس الهجري وحتى وفاته في دمشق. تتناول هذه الرواية سيرة حياة مزدحمة بالرحيل والسفر من الأندلس غربًا وحتى آذربيجان شرقًا، مرورًا بالمغرب ومصر والحجاز والشام والعراق وتركيا، يعيش خلالها البطل تجربة صوفية عميقة يحملها بين جنبات روحه القلقة ليؤدي رسالته في ظل دول وأحداث متخيّلة، مارًا بمدن عديدة وأشخاص كثر وحروب لا تذر ومشاعر مضطربة "
........

الرواية عميقة وتحتاج الى اطلاع على قصة بطل الرواية ( محيي الدين العربي ) والاطلاع ايضا على المذهب الصوفي , تحكي قصة حياته بالتفصيل ولا اعلم حقيقة ان كان عليها اضافات من وحيي خيال الكاتب ام هي فعلا كما كتبت بالحرف الواحد , عند سرد قصص الشخصيات الشهيرة كشيوخ او فلاسفة وغيره يكون هناك دروس كثيرة نكسبها من تجارب حياتهم , الشخصية واكبت جميع الظروف الحياتية وكان السرد عنها بطريقة عادية بمعنى لا يوجد تمجيد بالشخصية كبير وانما شرح الكاتب عن الشخصية بكل واقعية .. عن اخطاءه اللي وقع فيها وعن مشاعره الحقيقية في قصة حبه وتصرفه حينها .. شيخ دين متصوف ويقع في الحب وحينها يواجه عراقل في حياته وتخبطات مابين الهدف الرئيسي من رحلاته ووقوعه رهينة الحب .. 
الرواية تحاكي جوانب كثيره من حياة الشخصية غير الجانب العاطفي  .


رأييي في الواية : 
الرواية ممتعة لحد ما وأعتقد انها بتكون ممتعة أكثر بكثير للمهتمين بالشخصية ومجالها ومذهبها ومطلعين على هذا المجال , أما البقية قد يستفيدون منها كونهم يتعرفون على شخصية تاريخية ويطلعون على مجاله ..
الرواية طويلة ومفصله جدا , 


كوني من غير المطلعين على مجالها ولا أعرف الشخصية واجهت صعوبة في استيعاب المقصود ولكن استفدت اني تعرفت على الشخصية والمذهب الصوفي وفكرة عن الحياة في ذلك الزمن , وواجهت صعوبة اخرى في طول الرواية بدأت بالملل عند وصولي لمنتصفها , يمكن البداية للرواية كانت ممتعة لي أكثر وهي بدايات حياة الشخصية طفولته وشبابه اما في عمق رحلة حياته وتنقلاته ما جذبتني كثير ..


الرواية شهيرة وقوية ما اقدر اني اقيمها من 10 زي ما اسوي دايما ! 
فان شاءالله شرحي لها كان واضح لكم 


عدد الصفحات 592 
اماكن البيع : جرير 
سعر الكتاب : ما بين 60 - 70 ريال 


انتظروني بتقييم لكتب أخرى !
كل الحب 💖









  • Share:

You Might Also Like

0 التعليقات