من أنت ؟

By مولاش - 2:10 م

بسم الله الرحمن الرحيم 


من أنا أو من أنت ؟ 
انسان اتى الى الدنيا لسبب ما , لم يختار نفسه ولم يختار دينه ولم يختار عرقه ..
نشأ على دين والداه وثقافتهم وعاش عليهما الى نقطة التغير والاختلاف 
الى مرحلة الـ ( من أنا ) ,
أنا لست امي ولست ابي أنا فرد لي كياني وشخصيتي 
لا ارفض دينهم ولا ارفض حياتهم ولكن ( من أنا ) !


افكارنا تصنع وتتجسد عن طريق والدينا وبيئتنا المحيطة
وهذه الافكار قد تكون معرضة للخطأ ولا تستطيع رفضها لانها منهم 
هم المحيطين بك هم الذين ساعدوك في نشأتك هم الذين اهتموا بك , كيف ترفض افكارهم !
في يوم من الايام مررت بموقف وبدرت مني ردة فعل غريبة , لم اتعرف عليها 
هل هذا التصرف خرج عن قناعة ام فقط مكتسب ؟
اعتقد انه مكتسب فقط ,, 
هذا الانسان مرفوض اما هذا الانسان فهو ملاك طاهر 
هذا الفكر جيد وهذا ضال ..
انت دائما على صواب لأنك من هذا الدين ومن هذا العرق ,,
هل حاولت في احد الايام ان تتأكد من هذا الأمر ام استمريت عليه واكملت حياتك ؟
 الانسان الذي يرفضه والداك أأنت مقتنع تماما بأنه سيئ ! من الممكن ان يكونوا رأوا منه أمر غير محبب ورفضوه ,, ما شأنك أنت !
غالبا الانسان يتبع غيره في قرارت مثل هذه بحثا عن الراحة فقط ويفضلها اكثر من انه يبحث عن الافضل بنفسه او يتعرف على السيئ بنفسه ..
وهذا صحيح , جهودهم لم تكن هباءا منثورا وانما ساعدتنا بحمل ثقل كبير عن اكتافنا ,, 
اصبحنا نعلم كثيرا عن الخطأ والصواب ,, ولكن هناك ضرر غفلنا عنه ,, 
اين أنا عن هذه القرارات ؟ اعتمدنا عليهم لتوضيح معالم حياتنا دون النظر اليها بأنفسنا ,, وتجاهلنا تماما بأن الفرد مختلف ومستقل بذاته ,
أنت لك نظرتك الخاصة دائما ..
دعهم يساعدونك بتوضيح معالم حياتك وانت ايضا كن معهم بنفس الصورة ,, 
تعرف على حياتك معهم او بنفسك لا تجعلها كلها لهم دائما 
...
انت نتاج مجتمعك وبيئتك وهذا شيء لابد منه 
وتستطيع ان تصبح نتاج نفسك ان كانت قناعاتك ناتجه من ذاتك فقط 
لا اقول بأن امي وابي ومجتمعي تفكيرهم غير سليم وخاطئ ولكن ايضا لا اقول بأنهم دائما على حق 
امي وابي بشر وكل البشر خطاؤون , امي وابي بشر يتعرضون لمواقف في حياتهم ويتأثرون , امي وابي ليسوا أنا , 
وهذا يعني بأن حياتك لك وقناعاتك لك وقراراتك لك أنت فقط 
كن أنت دائما ََ💚


  • Share:

You Might Also Like

5 التعليقات

  1. الله الله الله موضوع كبير جدا لخصتيه بكلمات بسيطة وبفكرة واضحة👏👏

    ردحذف
  2. فعلًا على الانسان أن يكتشف نفسه، وألّا يكون تابع، أعتقد الأساس في هذا الأمر هو التربية، موضوع شيّق يا أمل شكرًا لك

    ردحذف
  3. فضضيعه التدوينه أمول ، موضوعها عمييق ، فعلاً مرحلة الاستقلال الشخصي والفكري صعبة ومهمة بنفس الوقت ، وفقتي في الطرح :)

    ردحذف
  4. موضوع جداً جميل مولاش 👏🏼 👏🏼

    ردحذف
  5. كن دائمًا انت❤ ياليت الامعات يقرون موضوعك هذا لانهم تكاثروا بالفتره الاخيره :-)

    ردحذف